ثانوية بن نويوة عبد القادر

مرحبا بكم شكرا على الزيارة
ثانوية بن نويوة عبد القادر

منتدى ثانوية عبد القادر بن نويوة عين و لمان سطيف

Cool Yellow 
Pointer Glitter

عدد زوار المنتدى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» جميع دروس التاريخ و الجغرافيا
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:48 pm من طرف stou

» درس مفصل خول النشاط الزلزالي في الجزائر
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:29 pm من طرف stou

» دروس التاريخ التاريخ والجغرافيا
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:22 pm من طرف stou

» ملخص كامل لدرس الحركات و القوى
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:40 am من طرف belgharbi

» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:27 am من طرف belgharbi

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكمياء أولى ثانوي .........جديد
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:26 am من طرف belgharbi

» ملخصات دروس الثانية ثانوي
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:17 am من طرف nataly

» جميع دروس رياضيات السنة الثانية رائعة مع التمارين
الإثنين نوفمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف nataly

» مواضيع في مادة العلوم مع الحلول -للتحميل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 9:42 pm من طرف swdx

الوقت الذي قضيته بالصفحة


    تعريفات في مادة العلوم السنة اولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا

    شاطر
    avatar
    rabaa

    عدد المساهمات : 275
    نقاط : 860
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010

    تعريفات في مادة العلوم السنة اولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا

    مُساهمة  rabaa في الخميس يناير 14, 2010 8:38 pm

    * تعريفات في مادة العلوم السنة اولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا أرجو أن تفيدكم*

    ما معنى طيف الامتاص:هي الإشعاعات الضوئية التي يمتصها اليخضور.
    يتكون طيف الضوء الأبيض من 7 إشعاعات ذات أطوال موجات و ألوان مختلفة: إشعاعات حمراء، برتقالية، صفراء، خضراء، زرقاء، نيلية و بنفسجية.
    بينت الدراسات أن اليخضور يمتص هذه الإشعاعات بدرجات متفاوتة، حيث يمتص بكثرة الإشعاعات الحمراء و الزرقاء-البنفسجية، و بدرجة أقل الإشعاعات البرتقالية-الصفراء، أما الإشعاعات الخضراء فامتصاصها ضعيف جدا.
    مفهوم العامل المحدد:
    يتعرض النبات الأخضر، في الطبيعة، إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر على شدة التركيب الضوئي، و العامل الأضعف منهم هو الذي يحد من تأثير العوامل الأخرى و يحدد شدة التركيب الضوئي، فيطلق عليه مصطلح "العامل المحدد".
    مفهوم الطابع النووي:
    الطابع النووي هو التنظيم المميز لصبغيات خلية ما. يتم ترتيب الصبغيات على شكل أزواج (إذا كانت الخلية جسمية)، من الأكبر إلى الأصغر، آخذين بعين الإعتبار موقع الجزء المركزي، مناطق التلون... و يتم ترقيم الصبغيات وفق ترقيم متفق عليه دوليا.
    عند مقارنة طابع نووي لذكر و أنث من نفس النوع، نجد أن أزواج الصبغيات متماثلة عند كليهما، ما عدا زوج واحد (يرتب في الأخير). تدعى الصبغيات المتشابهة عند الجنسين بالصبغيات المتماثلة، بينما زوج الصبغيات المختلف بينهما بالصبغيات المتباينة أو الصبغيات الجنسية، لأنها هي التي تحدد الجنس، حيث نجد عند الأنثى صبغيان طويلان xx بينما نجد عند الذكر صبغي طويل x (له نفس حجم صبغي الأنثى) و صبغي قصيرy

    التهجين: هو إجراء تصالب بين أفراد سلالتين نقيتين تختلفان عن بعضهما بصفة وراثية أو أكثر.

    الأليل: يكون لكل مورثة أليلين أحدهما للأب والآخر للأم

    الـ adn (حمض ريبي نووي منقوص الأكسجين) هو مادة كيميائية تحمل المعلومات الوراثية. يوجد الـ adn في الصبغيات (الكروموزومات) حيث يلتف الـ adn حول بروتينات.
    المورثة هي قطعة من الـ adn تحمل معلومات وراثية، و هي تشغل موقع محدد على الكروموزوم.

    الكروموزومات(الصبغيات) : تنتقل الصفات الوراثية منا إلى أولادنا على شكل أجسام صغيرة جداً (كالعصي القصيرة) تسمى صبغيات وراثية ( ومعروفة بشكل أوسع بالكروموسومات ) وتحمل هذه الصبيغات الوراثية التعليمات الكاملة لخلق الإنسان.عدد الصبيغات الوراثية في كل خلية من خلايا جسمنا46 صبغة(كروموسوم)*.وهذه 46 كروموسوم عبارة عن 23 زوج.كل زوج منها عبارة عن كروموسومين متشابهين بشكل كبير(وقد نقول تجاوزا انهما متطابقان) ،واحد من هذه الكروموسومات أعطته لنا أمهاتنا والآخر أعطاه لنا آبائنا .وكل زوج من هذه الأزواج المتطابقة يعطيه الأطباء رقما يميزه عن الآخر ابتداء برقم واحد لزوج الأول إلى الزوج الأخير رقم 23.

    و لتقريب الصورة تخيل ان نواة الخلية كالمكتبة فيها كتب.في دخل هذه المكتبة 23 كتاب.و يوجد نسختين من كل كتاب اي ان مجموع الكتب 46 كتاب او 23 زوج من الكتب.هذه الكتب هي الكروموسومات .اي انه يوجد نسختين من كل كروموسوم نسخة اعطها الاب و النسخة اعتطها الام.و مجموع الكروموسومات 46 كرموسوم اي 23 زوج.انظر الى هذه الصورة لتبسيط.

    الصورة في هذا الرابط تبين شكل الكروموزومات الـ 46 ( 23 زوج ) في الخلية الواحدة. ونظراً لتشابه هذه الكروموزومات يقوم أخصائي المختبر بصبغها بمادة كيمائية . هذه الصبغة تقوم بتلوين الكروموزومات وتجعلها مخططه أفقيا بالون الأبيض والأسود . كل خط ( ابيض أو أسود ) يسمى مقطع أو شريحة (band)

    الزوج الثالث والعشرين له خاصية مهمة من ناحية تحديد الجنس(الذكورة والأنوثة) لذلك يطلق عليه الأطباء الزوج الجنسي،وفي المقابل يطلق على بقية الأزواج من 1 إلى 22 الأزواج الجسمية وذلك تميزا لها .

    ولو قارنا الزوج الجنسي بين الرجال والنساء( اي الذكور والإناث) لوجدنا فيه اختلاف. فالكروموزومين الجنسين-في الزوج الجنسي عند الإناث تقريبا متطابقين(اي متشابهين بدرجة عالية في الشكل والطول)وكل واحد منهما يرمز إليه بالحرف الإنجليزي x (اكس).بينما الكروموزومين في الزوج الجنسي لدى الذكور مخلفين فواحد منهما يرمز له بالحرف الإنجليزي اكس (وهو يشبه كروموزوم اكس لدى الإناث)بينما الآخر مختلف فهو اقصر بكثير من كروموزوم اكس ويرمز إليه بالحرف الإنجليزي (y) .

    التهجين: هو انتاج من فصيلتين ومن نفس العائله ويكون الانتاج اما قابل للانتاج مره اخرى او عقيم ودائما. العقيم تكون صفات جيده تميزه عن الانتاج الاخرالذي هو ليس بعقيم.
    فقط الشاهين اذا هجن مع غير فصيلته فانه ينتج عقيم.
    التلقيح الصناعي هو اخذ السائل المنوي من الذكر بطريقه القبعه او بطريقه اخرى ووضعها في انبوبه وتخصيب ووضعها في الانثى الجاهز للتلقيح

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 1:58 pm