ثانوية بن نويوة عبد القادر

مرحبا بكم شكرا على الزيارة
ثانوية بن نويوة عبد القادر

منتدى ثانوية عبد القادر بن نويوة عين و لمان سطيف

Cool Yellow 
Pointer Glitter

عدد زوار المنتدى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» جميع دروس التاريخ و الجغرافيا
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:48 pm من طرف stou

» درس مفصل خول النشاط الزلزالي في الجزائر
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:29 pm من طرف stou

» دروس التاريخ التاريخ والجغرافيا
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:22 pm من طرف stou

» ملخص كامل لدرس الحركات و القوى
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:40 am من طرف belgharbi

» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:27 am من طرف belgharbi

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكمياء أولى ثانوي .........جديد
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:26 am من طرف belgharbi

» ملخصات دروس الثانية ثانوي
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:17 am من طرف nataly

» جميع دروس رياضيات السنة الثانية رائعة مع التمارين
الإثنين نوفمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف nataly

» مواضيع في مادة العلوم مع الحلول -للتحميل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 9:42 pm من طرف swdx

الوقت الذي قضيته بالصفحة


    درس : التخصص الوظيفي للبروتينات

    شاطر
    avatar
    rabaa

    عدد المساهمات : 275
    نقاط : 860
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010

    درس : التخصص الوظيفي للبروتينات

    مُساهمة  rabaa في الخميس يناير 14, 2010 8:15 pm

    درس : التخصص الوظيفي للبروتينات

    المجال التعليمي:01 التخصص الوظيفيللبروتينات.


    الوحدة التعليمية 3: النشاط الأنزيميللبروتينات.
    الإشكالية: ما هي الإنزيمات ؟ما هي خصائص هذهالجزيئات؟ ما هي شروط عملها؟


    الأداء 1: مفهومالإنزيم و أهميته


    تمهيد:
    تعمل أعضاء الجسم باستعمالالمغذيات الناتجة عن هضم المواد الغذائية,تتم عملية الهضم بوجود العصارات الهاضمةالتي تحتوى على جزيئات بروتينية تختلف أدوارها باختلاف المواد التي تؤثر فيها تدعىالإنزيمات الهاضمة.
    1.1 تذكير بالمكتسبات:
    إشكالية : ماهو مفهوم الإنزيم؟ ما هو تأثيره على النشاطات الأيضية؟
    التقصي 1 : مستغلاالوثيقة ص 58.
    1. استنتج نواتج تحلل النشاء مبررا دور الإنزيمات في ذلك.
    2. قدم تعريفا للإنزيم.
    الإجابة:
    1. تتمثل نواتج تحلل النشاءفي:
    النشاء-(الاميلاز)--> الدكسترينات-(الاميلاز)--> المالتوز(سكر الشعير) –----(المالتاز)---> سكريات بسيطة(سكرالعنب=غلوكوز)
    تبسيط النشاء يتم بواسطة إنزيمات الأميلاز.
    تقوم الإنزيماتالهاضمة بتسريع التفاعلات الكيميائية لتبسيط الغذاء,يتميز عمل الإنزيماتبالخصوصية,فإنزيم الأميلاز يؤثر على النشويات فقط,البروتيباز يؤثر على البروتيناتفقط, و يؤثر الليباز على الدسم فقط,عمل الإنزيمات نوعي.
    2. تعريفالإنزيم:
    الإنزيمات هي بروتينات(وسائل حيوية) تعمل على تسريع التفاعلاتالكيميائية في شروط محددة, تتميز بتأثيرها النوعي اتجاه مادة التفاعل(ركيزة) معينة.
    2.1. عواقب غياب أو نقص إنزيم على النشاطاتالأيضية:
    إشكالية: ما هي عواقب غياب أو نقص إنزيم على النشاطاتالأيضية؟
    التقصي: نستعرض الحالتين المرضيتين ص 59,58 .
    الحالةالأولى: مرض عدم اللاكتوز(intolérance au lactose)
    الحالة الثانية: أمراض تخزين الغليكوجين(glycogénose)منها مرض الذي يظهر عند بعض الأطفال عندالولادة(glycogénose type1 )
    1_ اقترح فرضية لتفسير سبب المرض في الحالةالأولى.
    2_ هل يوجد علاج لهذه الحالة؟
    3_ هل يؤدي المرض في الحالة الثانيةإلى ارتفاع أو انخفاض نسبة الغلوكوز في الدم؟ علل إجابتك؟
    الإجابة:
    1_ الفرضية المقترحة: *غياب أو نقص في نشاط إنزيم اللاكتاز محلل لسكر اللاكتوز(سكرالفواكه).
    2_اقتراح علاج للحالة 1 :
    * تفادي تناول الحليب و مشتقاته هذا علاجمؤقت لان لا يمكن للشخص أن لا يتناول الحليب و مشتقاته كليا.
    * تناول غذاء عبارةعن إنزيم اللاكتاز عند تناول غذاء فيه حليب أو مشتقاته.
    * هذا المرض ليسبوراثي,لأنه لم يصب به الشخص بعد الولادة.
    * فقد تكون هناك إصابة بالتهابات فيالأمعاء أو أمراض تصيب الجهاز الهضمي تؤدي إلى ضعف قدرة الخلايا المفروزة لهذاالإنزيم و منه يمكن علاجها بالأدوية المناسبة.
    3_ يؤدي المرض في الحالة الثانيةإلى نقص و انخفاض نسبة السكر(الغلوكوز) في الدم خاصة في الفترات التي لا يتم فيهاتناول غذاء غني بالسكر.
    التعليل: غياب نشاط الإنزيم غلوكوز 6 فوسفات الذي يساهمفي تحليل و تبسيط الغليكوجين إلى غلوكوز.
    Glucose-6-phosphate ---(glucose-6-phosphatase)---> glucose
    العلاج: لا يوجد علاج كون المرضوراثي.


    الأداء 3 : دراسة تأثير تغيرات أل PH الوسط على نشاط الإنزيم


    * نشاطالإنزيم يتأثر بشروط الوسط الذي يعمل فيه, من بينها درجة حموضةالوسط.
    إشكالية: كيف تؤثر تغيرات درجة الحموضة PH على نشاط الإنزيمات؟
    التقصي: مستغلا الوثيقة 1 ص 67
    1_ حلل المنحنيات, ثم استنتج تأثير PH علىنشاط الإنزيم.
    2_ ارسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة درجة PH ؟ ماذا تستنتجفيما يخص العلاقة بينهما؟
    3_ اقترح تفسيرا لآلية تأثير PH على نشاطالإنزيم.
    الإجابة:
    1_ تحليل المنحنيات: تمثل المنحنيات تغيرات تركيزأل O2 (ملغ/ل) بدلالة تغيرات درجة أل PH.
    عند 4= PH و 10= PHنلاحظ ثبات تركيز O2 عند القيمة 8 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم,يدل على عدم استعماله من طرفالإنزيم.
    عند 6 PH=و 8= PHنلاحظ تناقص معتبر و متباطئ و نسبي في تركيز O2 يصلإلى القيمة 3 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم,يدل على استعماله من طرف الإنزيم بكميةمحدودة.
    عند 7= PH نلاحظ تناقص سريع و شديد و معتبر في تركيز O2 يصل إلى القيمة 0.5 (ملغ/ل) ثم ثباته بعد إضافة الإنزيم,يدل على استعماله من طرف الإنزيم بكميةكبيرة.
    الاستنتاج:
    نشاط الإنزيم يتأثر ب PH الوسط فيكون نشاطه أعلى فيدرجة PH محددة تقدر 7.
    2_ رسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة درجة PH :
    * استنتاج العلاقة بين سرعة التفاعل و درجة أل PH:
    - يكون نشاط الإنزيمأعظميا(يبلغ حده الأقصى) عند درجة PH المثلى.
    3_آلية تأثير أل PH على نشاطالإنزيم:
    تؤثر درجة حموضة الوسط على الحالة الكهربائية للوظائف الجاذبية الحرةللأحماض الأمينية( NH2 و (COOH في السلاسل البيتيدية و خاصة تلك الموجودة على مستوىالموقع الفعال بحيث:
    - في الوسط الحامضي 7> PH: تصبح الشحنة الكهربائيةالإجمالية موجبة.
    - في الوسط القاعدي 7< PH: تصبح الشحنة الكهربائيةالإجمالية سالبة.
    يفقد الموقع الفعال شكله المميز بتغير حالته الأيونية, هذا مايعيق تثبت مادة التفاعل, و بالتالي يمنع حدوث تفاعل.
    النتيجة:
    لكلإنزيم درجة حموضة PH مثلى,يكون نشاطه عندها أعظميا والتي تختلف من إنزيم إلىآخر.


    الأداء 4 : دراسة تأثير تغيرات درجة الحرارةالوسطعلى نشاطالإنزيم.



    إشكالية: كيف تؤثر تغيرات درجةالحرارة الوسط على نشاط الإنزيم؟
    التقصي: مستغلا الوثيقة 1 ص 68
    1_ حللالمنحنيات, ثم استنتج تأثير درجة الحرارة على نشاط الإنزيم.
    2_ ارسم منحنىتغيرات سرعة التفاعل بدلالة درجة الحرارة ؟ ماذا تستنتج فيما يخص العلاقةبينهما؟
    3_ اقترح تفسيرا لآلية تأثير درجة الحرارة على نشاطالإنزيم.
    الإجابة:
    1_ تحليل المنحنيات:
    تمثل المنحنيات تغيراتتركيز أل O2 (ملغ/ل) بدلالة تغيرات درجة الحرارة:
    * عند الدرجة 60° و 70°: نلاحظثبات تركيز O2 عند القيمة 8 و 7 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم, يدل على عدم استعمالهمن طرف الإنزيم.
    * عند الدرجة10° : نلاحظ تناقص طفيف و متباطئ و نسبي في تركيز O2 يصل إلى القيمة 5 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم, يدل على استعماله من طرف الإنزيمبكمية محدودة.
    * عند الدرجة 35°: نلاحظ تناقص سريع و شديد و معتبر في تركيز O2 يصل إلى القيمة 0.5 (ملغ/ل) ثم ثباته بعد إضافة الإنزيم, يدل على استعماله من طرفالإنزيم بكمية كبيرة.
    الاستنتاج:
    نشاط الإنزيم يتأثر بدرجة حرارةالوسط,فيكون نشاطه أعلى عند درجة حرارة متوسطة تقدر ب :37°.
    2_ رسم منحنى تغيراتسرعة التفاعل بدلالة درجة الحرارة: (....)
    * استنتاج العلاقة بين سرعة التفاعل ودرجة الحرارة:
    - يكون نشاط الإنزيم أعظميا(يبلغ حده الأقصى) عند درجة الحرارةمثلى.
    3_آلية تأثير درجة الحرارة على نشاط الإنزيم:
    يتم النشاط الإنزيمي ضمنمجال محدد من درجة الحرارة بحيث:
    - نقل حركة الجزيئات بشكل كبير في درجاتالحرارة المنخفضة, و يصبح الإنزيم غير نشط.
    - تنخرب البروتينات ( الإنزيمات) فيدرجات الحرارة المرتفعة (اكبر من 40° درجة), و تفقد نهائيا بنيتها الفراغيةالمميزة, و بالتالي تفقد وظيفة التحفيز(القيام بدورها و عملها).
    النتيجةيبلغ التفاعل الإنزيمي سرعة أعظمية من درجة حرارة مثلى هي درجة حرارة الوسطالخلوي(37° عند الإنسان) .



    * نمذجة تأثير درجة الحرارة ودرجةالحموضة على النشاط الانزيمي:


    دراسة الوثيقة 2 ص 68 :
    إنتغير البنية الفراغية قد يكون بعدة أشكال و صور حسب نوع التأثير (درجة الحرارة ودرجة الحموضة PH) و حسب نوع الروابط التي تم تكسيرها,مما تغير من البنية الفراغيةللإنزيم,و بالتالي شكل الموقع الفعال.فمهما كان نمط التغير سوف يؤدي في النهاية إلىنفس النتيجة و هي فقدان الإنزيم لنشاطه (وظيفته).
    تطبيق:
    1-حددأوجه التشابه والاختلاف في تأثير كل من الحرارة و PH على نشاط الإنزيم
    2-انطلاقامن المعارف المبنية و معارفك الخاصة اكتب نصا علميا تلخص فيه أهمية التعرف علىخصائص الإنزيمات و شروط عملها,مبرزا العلاقة بينها و بين ضمان شروط صحية لحياةأطول.




    الأداء 2: النشاط الإنزيمي و علاقتهببنية الإنزيم
    *الإنزيمات هي بروتينات ذات بنية و وظيفة محدودة,تعمل علىتنشيط التفاعلات الكيميائية.
    إشكالية:
    ماهي خصائص الإنزيم التيتمكنه من القيام بدوره؟كيف يمكن قياس نشاطه؟
    2-1/ تغيرات السرعة الابتدائيةللتفاعل الإنزيمي بدلالة تركيز مادة التفاعل.
    التقصي: مستغلا التجربة 3 ص 65 (الجدول + الوثيقة 5).
    1_ ارسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة تركيز مادةالتفاعل ؟
    2_ حلل المنحنى؟ ماذا تستنتج؟
    3_ اقترح فرضية أو فرضيات لتعليلتغيرات سرعة التفاعل الإنزيمي في التراكيز المرتفعة لمادةالتفاعل.
    الإجابة:
    1_ رسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة تركيزمادة التفاعل.
    2_ تحليل المنحنى:
    من 1 الى 300: نلاحظ تزايد سرعة التفاعلالإنزيمي بتزايد تركيز المادة(S).
    انطلاقا من 300: نلاحظ ثبات سرعة التفاعلالإنزيمي مهما زاد تركيز المادة(S).
    الاستنتاج: تثبت سرعة التفاعلالإنزيمي عند التراكيز العالية لمادة التفاعل.
    3_ الفرضية المقترحة:
    ثباتالسرعة الابتدائية للتفاعل الإنزيمي عندما يبلغ تركيز مادة التفاعل(S) حد معين, يعود إلى كون الإنزيم قد بلغ طاقته القصوى(تشبع الإنزيم لمادةالتفاعل).


    2-2/ تغيرات الحركية الإنزيمية بدلالة طبيعة المادة(مادةالتفاعل).


    التقصي: مستغلا التجربة 4 ص 65 ( الوثيقة 6).
    1_فسرعدم استهلاك الأكسجين في حالة الفراكتوز؟
    2_ ماذا تستنتج فيما يخص علاقة الإنزيملمادة التفاعل.
    الإجابة: 1_ يلاحظ ثبات تركيز O2في وجود الفراكتوز ,هذايدل على عدم استعماله من طرف الإنزيم و يلاحظ انخفاض شديد في تركيز O2 في وجودالجلوكوز, و هذا يدل على استعماله بكمية كبيرة من طرف الإنزيم.
    الاستنتاج:
    الإنزيم مادة متخصصة على نوع محدد من موادالتفاعل.


    2-3/ النماذج الجزئية للأنزيم و مادةالتفاعل.


    التقصي: مستغلا التجربة 7 ص65.
    1_ ماذا تستنتج فيما يخصالعلاقة بين البنية الفراغية للإنزيم و مادة التفاعل؟
    2_ ما هي العلاقة بينأشكال الوثيقة 7 وثبات سرعة التفاعل عند التراكيز العالية لمادة التفاعل في التجربة 3.
    3_ هل تأكدت من إحدى الفرضيات المقترحة.
    4_ اقترح تسمية لموقع ارتباط مادةالتفاعل مع الإنزيم.
    الإجابة:
    1_ نلاحظ انه هناك تكامل في البنيةالفراغية لجزء صغير من الإنزيم (تجويف صغير) و مادة التفاعل.
    2_ ثبات سرعةالتفاعل عند التراكيز العالية لمادة التفاعل يعود إلى كون مواقع التثبيت عندالإنزيم محدودة(عدد ثابت) حيث تبلغ سرعة التفاعل الإنزيمي أقصى حد لها(سرعةعالية).
    3_ هذا ما يتوافق مع الفرضية وجود مواقع مع الإنزيم ترتبط بها مادةالتفاعل.
    4_ يدعى ارتباط مادة التفاعل مع الإنزيم: الموقعالفعال.


    2-4/ العلاقة بين الإنزيم و مادةالتفاعل


    التقصي: مستغلا التجربة 8 ص66.
    1_ قارن شكل الإنزيم ومادة التفاعل في الشكلين (أ) و(ب) قبل و بعد الارتباط, ماذا تستنتج؟
    2_ حدد نوعالتفاعل الذي يقوم به الإنزيم في الحالات (ج),(و),(د).ما هو نوع التفاعل الذي ينتميإليه إنزيم GO و Catalase؟ علل ذلك.
    الإجابة:
    1_ المقارنة:
    فيالحالة (أ): يوجد تكامل بنيوي بين شكل الموقع الفعال للإنزيم و شكل مادةالتفاعل


    E + S à ES à E + P


    في الحالة (ب):لا يوجد تكاملبنيوي بين شكل الموقع الفعال للأنزيم و شكل مادة التفاعل,و لهذا يضطر الأنزيم إلىتغيير شكل موقعه الفعال ليصبح مكملا لشكل المادة.
    النتيجة:
    التكاملالبنيوي ضروري بين الموقع الفعال للإنزيم و مادة التفاعل.
    2_ نوع التفاعل الذييقوم به الإنزيم:
    في الشكل (ج) : التحول الكيميائي.
    في الشكل (د) : التحلل.
    في الشكل (و) : البناء.
    * التفاعل الذي ينتمي إليه الإنزيم [GO] هوتفاعل التحول الكيميائي (الشكل ج).
    التعليل: انطلاقا من مادة التفاعل (Glucose + O2) ينتج عنها مواد جديدة:
    حمض غلوكو....* + .H2O2
    * التفاعل الذي ينتمي إليهإنزيم Catalase هو تفاعل التحلل(الشكل د).
    التعليل: انطلاقا من مادة التفاعل( H2O2) ينتج عنها مواد مكونة لها ( .(O2-H2O
    الخلاصة:
    - يرتكز التأثيرالنوعي للإنزيم و مادة التفاعل على شكل معقد (أنزيم- مادة التفاعل) (ES) ينشأ أثناءحدوثه روابط (ضعيفة) انتقالية بين جزء من مادة التفاعل و منطقة خاصة من الأنزيمتدعى: الموقع الفعال.
    - يحدث التكامل البنيوي بين الموقع الفعال للإنزيم و مادةالتفاعل عند اقتراب هذه الأخيرة والتي تحفز الإنزيملتغيير شكله الفراغي (بنيته) فيصبح مكملا لشكل مادة التفاعل:انه التكامل المحفز.
    - إن تغير شكل الإنزيم يسمحبحدوث التفاعل لان المجموعات الكيميائية
    الضرورية لحدوثه تصبح في الموقعالمناسب للتأثير على مادة التفاعل



    بالتوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:36 am