ثانوية بن نويوة عبد القادر

مرحبا بكم شكرا على الزيارة
ثانوية بن نويوة عبد القادر

منتدى ثانوية عبد القادر بن نويوة عين و لمان سطيف

Cool Yellow 
Pointer Glitter

عدد زوار المنتدى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» جميع دروس التاريخ و الجغرافيا
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:48 pm من طرف stou

» درس مفصل خول النشاط الزلزالي في الجزائر
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:29 pm من طرف stou

» دروس التاريخ التاريخ والجغرافيا
الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:22 pm من طرف stou

» ملخص كامل لدرس الحركات و القوى
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:40 am من طرف belgharbi

» حمل دروس ملخصة +تمارين مصححة فيزياء كيمياء
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:27 am من طرف belgharbi

» جميع دروس وتمارين محلولة فيزياء وكمياء أولى ثانوي .........جديد
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:26 am من طرف belgharbi

» ملخصات دروس الثانية ثانوي
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:17 am من طرف nataly

» جميع دروس رياضيات السنة الثانية رائعة مع التمارين
الإثنين نوفمبر 01, 2010 11:50 pm من طرف nataly

» مواضيع في مادة العلوم مع الحلول -للتحميل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 9:42 pm من طرف swdx

الوقت الذي قضيته بالصفحة


    الأخلاق والديمقراطية – عباس محمود العقاد-

    شاطر
    avatar
    rabaa

    عدد المساهمات : 275
    نقاط : 860
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010

    الأخلاق والديمقراطية – عباس محمود العقاد-

    مُساهمة  rabaa في الخميس يناير 28, 2010 11:18 pm

    مــــذكرة تربويــــــة
    المحور الخامس المـادة:اللغة العربية وآدابها النشـاط مطالعة موجهة المستوى: السنة الأولى
    الموضوع: الأخلاق والديمقراطية – عباس محمود العقاد- المـدة: ساعة واحدة الشعبة:ج.م. آداب

    الكفـاءة
    المقيسة المراحل سير الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
    المضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامين
    المعرفة
    معرفة المعطيات
    الخاصة أتعرف على صاحــب الـنــص ولد عباس محود العقاد في مدينة أسوان سنة 1889، واكتفى من التعليم بالمرحلة الابتدائية، ولكنه كان عصاميا معتمدا على نفسه في تكوينه الثقافي، بكثرة مطالعاته في مختلف العلوم والفنون باللغتين العربية والإنجليزية.من أبرز صفات العقاد التي طبعت حياته وفكره هو حبه للحرية، واتقاده أنها أساس لصلاح الفرد والمجتمع، وصلابته في الحق، وثباته على رأيه الذي يعتقد صحته، مهما كانت الظروف والأحوال،الف نحو مائة كتاب منها الديوان الذي وضعه مع صديقه إبراهيم عبد القادر المازني، وبه سميت مدرسة الديوان، ومجمع الأحياء، ابن الرومي، وعدة دواوين شعرية، وله كتب حلل فيها شخصيات إسلامية.
    تقديم النص أصبح الحديث عن الديمقراطية موضوع الساعة، وهي إما أن تكون سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية وإما أن تكون دولية توجب قيام العلاقات الدولية على أساس السيادة والحرية والمساواة. ومهما يكن من أمر فالديمقراطية مبادئ تقوم عليها في كل المجالات. فما المبدأ الأساس الذي يجب أن تقوم عليه لتبليغ غايتها في وزن واحد من الاتساق والانسجام. وهذا ما يجيب عليه النص.
    الفهـم
    أكتشـف معطيات النـص - في أي مجتمع تسري الأخلاق الديمقراطية؟
    في مجتمع لا سيادة فيه لطبقة على طبقة،لا استئثار فيه بالسطو لأحد دون أحد.
    - ما هي الكلمة التي تلخص الأخلاق الديمقراطية في رأي الكاتب؟ السماحة.
    - علام تقوم خليقة السماحة؟ تقوم على التعاون والتراحم
    - اذكر الأخلاق تقوم التي عليها الديمقراطية في الإسلام، كما وردت في النص.
    التعاون، التراحم،التواضع، القول الحسن، عدم السخرية، الابتعاد عن الغيبة، آداب التحية والمجاملة، حث على العمل،قضاء الدين، لا نكران للمعروف،وفاء على المودة والمعونة لا على البغضاء والشحناء،كظم الغيظ، الصدق، الإصلاح بين الناس، الرفق بالناس،
    - ما مفعول هذه الأخلاق في بناء الديمقراطية؟ ديمقراطية حقيقية تؤدي إلى العيش في أمن وسلام.

    التحليل


    أناقش معطيات النص - اذكر الأخلاق التي أمر بها الإسلام، والأخلاق التي نهى عنها، مع التعليل للأمر والنهي. لماذا اعتبر الكاتب خليقة السماحة قوام الأخلاق الديمقراطية؟
    o الأخلاق التي أمر بها الإسلام: التعاون، التراحم، القول الحسن، آداب التحية والمجاملة، حفظ الحقوق، لا نكران للمعروف،وفاء على المودة والمعونة،كظم الغيظ،العفو، الصدق، الإصلاح بين الناس، الرفق بالناس.
    o والأخلاق التي نهى عنها:الكبر، السخرية ،الغيبة،قبول الصدقة مع القدرة على العمل،المطل في قضاء الدين،نكران المعروف، البغضاء، والشحناء،الغلو في المقاضاة...
    - جعل الكاتب الأخلاق الإسلامية قرينة الأخلاق الديمقراطية، أتوافقه في الرؤية؟ علل إجابتك.
    - الديمقراطية الحقة، كل متكامل، فهي تمس جميع مجالات الحياة، ما هو المجال الذي ركز عليه الكاتب في النص؟ ولماذا؟ مجال الأخلاق، لأن الأخلاق هي الضابط الحقيقي للمجتمع، بإمكان الفرد أن يتحايل على القوانين، لكن إذا كان ذا ضمير حي فإنه يؤنبه باستمرار ويدفعه إلى الأحسن...
    - هل يمكن الحديث عن الديمقراطية دون أخلاق؟ لماذا؟ لا يمكن،....
    - ما هي المجالات الأخرى للديمقراطية؟ الممارسة السياسية، الاقتصادية، العلاقات الأسرية...
    - ماذا تعني الديمقراطية في كل مجال من هذه المجالات؟ الحق للفرد في ممارسة حريته دون أن يمس حرية الآخرين...
    - يقوم النظام الديمقراطي على ثلاثة أركان هي: سيادة الشعب، المساواة والعدل، الحرية الفردية والكرامة الإنسانية. أترى انسجاما بين هذه الأركان وتعاليم الإسلام؟ علل إجابتك.نعم هناك انسجاما، فيما يخص سيادة الشعب فقد قال عمر (ض) قولته المشهورة:" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا". وقوله تعالى " لا إكراه في الدين"، وفيما يخص المساواة والعدل سمي عمر (ض) بالفاروق، وقد ملأ الأرض عدلا، وقوله تعالى " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى ..."، وفيما يخص الحرية الفردية قوله تعالى:" إن كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا..."
    - يرى بعضهم أن الديمقراطية الحقة تقوم على المسئولية، فيتحدثون عن "الديمقراطية المسئولة"، ماذا يعنون بهذه العبارة؟ المسئولية هي شعور الفرد بأنه مسئول سواء في الدنيا أو في الآخرة، كما قال (ص)" كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"
    - من أجل تطبيق الديمقراطية تطبيقا سليما، ما المجال الذي يجب أن تسوده قبل غيره؟ علل إجابتك.الاجتماعية لأن العلاقات بين الأفراد يجب أن تقوم على أساس ديمقراطي ثم بإمكانها أن تنتقل إلى كل المجالات الأخرى.وقد قال أحد الشعراء: أقيموا دولة الإسلام في أنفسكم تقم على أرضكم
    أستثمر معطيات النص -ابحث في المعجم عن معاني "الديمقراطية".
    - اشرح عبارة" وإن تفارقوا في الأقدار والأعمار".
    إن تفاوتوا في الرزق أو في السن، كانوا فقراء أو أغنياء كبارا أو صغارا.
    - اشرح الحديث الشريف: " ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب".الغضب هو أس المصائب، لأن الإنسان عندما يغضب يمكنه أن يفعل أي شيء، أن يرتكب جريمة دون أن يدري ثم يندم حيث لا ينفعه الندم....
    - صرف الفعل " نهى " في الماضي مع مؤنث المفرد الغائب ومذكر الجمع الغائب بذكر ما يحذف مع التعليل.
    هي نهت، تقدير الكلام نهات : حذف حرف العلة لالتقاء الساكنين.
    هم نهوا، تقدير الكلام نهاوا: حذف حرف العلة لالتقاء الساكنين.
    - لخص أفكار النص ببيان أبعادها في بناء الفرد والمجتمع.
    يرى الكاتب أن الديمقراطية في أجل معانيها لا انفكاك لها عن الأخلاق الحميدة وخاصة خلق السماحة، وهي تسري حسبه في مجتمع لا سيادة فيه لطبقة على أخرى، علاقة قائمة على الاحترام المتبادل بين أفراد المجتمع وإن تفاوتوا في الأرزاق والأعمار، وقد ذكر الكاتب أن الأخلاق الإسلامية هي ذاتها الأخلاق الديمقراطية، وضرب مجموعة من الأمثلة لهذه الأخلاق التي دعا إليها الإسلام وتعتبر دعامة من دعائم الديمقراطية، وكيف عاش المسلمون في عهد النبوة ديمقراطيا وإن لم يسموها بهذا الاسم.
    هذه الأفكار التي دعا إليها الكاتب تعتبر بحق أساس التعامل بين أفراد المجتمع ويمكنها أن تؤسس لمنظوة ديمقراطية لذلك، حيث يتم من خلالها التعامل بين الجميع، بحيث كل يشعر بأن حقه محفوظ ،وحريته مكفولة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:36 am